ﺍﻟﺸﻢ ﺧﻮﺧﺖ ﺑﺮﺩﻥ ﻟﻴﺎﻟﻲ ﺍﻟﺤﺮﺓ
ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻕ ﺑﺮﻕ ﻣﻦ ﻣﻨﺎ ﺟﺎﺏ ﺍﻟﻘﺮﺓ
ﺷﻮﻑ ﻋﻴﻨﻲ ﺍﻟﺼﻘﻴﺮ ﺑﻲ ﺟﻨﺎﺣﻮ ﻛﻔﺖ ﺍﻟﻔﺮﺓ
ﺗﻠﻘﺎﻫﺎ ﺃﻡ ﺧﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻣﺮﻗﺖ ﺑﺮﺓ
ﺍﻟﺸﺮﺡ
* ﺍﻟﺸﻢ : ﺍﻟﺸﻤﺲ
* ﺧﻮﺧﺖ : ﺿﻌﻔﺖ ﺣﺮﺍﺭﺗﻬﺎﻭﺃﺷﻌﺘﻬﺎ .
* ﺍﻟﺒﺮﺍﻕ : ﺟﻤﻊ ﺑﺮﻕ
ﻣﻦ ﻣﻨﺎ : من هنا
* ﺍﻟﻘِﺮََّﺓُ : ﺍﻟﺒﺮﺩ .
* ﺍﻟﺼﻘﻴﺮ : ﺗﺼﻐﻴﺮ ﺻﻘﺮ . ﻛﻔﺖ : ﺿﺮﺏ ﺑﺎﻟﻜﻒ . ﺍﻟﻔِﺮَّﺓ : ﻃﺎﺋﺮﺓ .
* ﺃﻡ ﺧﺪﻭﺩ : ﺍﻟﻈﺒﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺨﺪﻭﺩ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ،
ﻣﺮﻗﺖ : ﺧﺮﺟﺖ . ﺑﺮﻩ : ﺧﺎﺭﺝ ﻣﺨﺎﺑﺌﻬﺎ
ﺗﻌﺮﻑ ﻟﻲ ﻣﺸﺎﻫﻴﺪ ﺍﻟﺮﻗﺎﺩ ﻭﺍﻟﻔﺮﺓ
ﻓﻼﺥ ﺍﻟﻤﺼﺐ ﺑﻴﻪ ﺑﺘﺒﻴﻦ ﺗﺘﻮﺭﻯ
ﻓﻮﻕ ﺣﻴﺎ ﻓﻮﻕ ﻣﺤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﻣﻨﺠﺮﺓ
ﻭﻳﺎ ﺑﺎﺳﻂ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺗﺴﻘﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﺓ
*ﺗﻌﺮﻑ ﻟﻲ – ﺧﺒﻴﺮﺓ ﺑـ
* ﻣﺸﺎﻫﻴﺪ ﺟﻤﻊ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣَﺸْﻬَﺪٌ - ﺟﻤﻌﻬﺎ ِ .
* ﺍﻟﺮُّﻗﺎﺩ - ﺍﻟﻨَّﻮْﻡ .
* ﺍﻟﻔﺮﺓ : فرﺍﺭٌ - ﻬُﺮُﻭﺏِ .
ﻭﻗﺼﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻈﺒﺎﺀ ﺧﺒﻴﺮﺓ ﺑﺄﻣﺎﻛﻦ ﻧﻮﻣﻬﺎ ﻭﺃﻣﺎﻛﻦ ﺑﺤﺜﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﺃﻭ ﻓﺮﺍﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺨﻄﺮ
ﻓﻼﺥ ﺍﻟﻤﺼﺐ ﺑﻴﻪ ﺑﺘﺒﻴﻦ ﺗﺘﻮﺭﻯ
* ﻓﻼﺥ :ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻣﺎ ﺗﻔﺮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺭ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻮﺭ ( ﻓﻼﺥ ﺍﻟﻤﺼﺐ ) .
* ﺍﻟﻤﺼﺐ : ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺐ ﻓﻴﻪ ﻣﺎﺀ ﺍﻟخور
*تبين: ﺗﺘﻔﺤﺺ ﺍﻟﻈﺒﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻓﺘﻈﻬﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ
* ﺗﺘﻮﺭﻯ ﺍﻯ ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺑﺴﺒﺐ تﻔﺤﺼﻬﺎ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ ﻓﺘﺒﺪﻭ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻌﺮﺽ
ﻓﻮﻕ ﺣﻴﺎ ﻓﻮﻕ ﻣﺤﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﻣﻨﺠﺮﺓ
* ﺣﻴﺎ ﺑﺎﻟﻌﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ُ
* ﺍﻟﻤَﺤْﻞُ : :-. ﺍﻟﺠﺪْﺏُ :-. ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﻄﺮ .
* ﻣﻨﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍِﻧْﺠَﺮَّ - ﺍِﻧْﺠَﺮَّ، ﻳَﻨْﺠَﺮُّ، ﺍِﻧْﺠِﺮﺍﺭٌ .
ﻭﻳﺼﻒ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻈﺒﺎﺀ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻭﻣﻼﻗﺎﺓ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ ( ﻓﻮﻕ ﺣﻴﺎ ﻓﻮﻕ ﻣﺤﻞ ) ﻭﺍﺻﻠﺖ ﺭﻋﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ( ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ) ﻭﻣﻦ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﺪﻧﺪﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻄﺎﻧﺔ ﻭﻫﻰ ﺗﺮﻋﻲ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ
ﻭﻳﺎ ﺑﺎﺳﻂ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺗﺴﻘﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﺓ
ﻳﺘﻀﺮﻉ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻟﻠﻤﻮﻟﻲ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻮﻓﺮ ﻟﻬﺎ ﻣﺎﺀ ﻟﻠﺸﺮﺏ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﺘﻰ ﻗﺪﻣﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺘﻲ ﺗﻌﺎﻭﺩ ﺍﻟﻘﺪﻭﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻭﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ
************
ﻗﺪﻣﺖ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﺑﻲ ﺃﺿﺎﻧﺎ ﺳﻤﻌﺖ ﻛﺮﻩ
ﻭﻓﻮﻕ ﻛﺮﺗﻮﺕ ﺷﺨﻴﺘﻴﺮﺍ ﺗﺨﻴﻦ ﺧﺮ
ﻗﻼﺗﻮ ﺍﻟﻮﻫﺎﻁ ﺑﻲ ﻟﺸﻘﺔ ﻗﺒﻠﻮ ﻣﺤﺮﻱ
ﻳﺎ ﺑﺎﺳﻂ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻣﺎ ﺗﻠﻘﻰ ﻓﻴﻬﻮ ﻣﻀﺮﺓ
• ﻗﺪﻣﺖ ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺃﺕ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ
ﻛﺮﻩ :ﺻﻮﺕ ﺍﻟﺮﻋﺪ ﺍﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺼﺪﻩ ( ﻛﺮﺓ ) ﻫﺠﻮﻡ ﺍﻟﺼﻴﺎﺩﻳﻦ .
ﺍﻟﻜﺮﺗﻮﺕ :ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺮﺗﻔﻊ ﻣﻦ ﺍﻻﺭﺽ
ﺷﺨﻴﺘﻴﺮ ﺗﺼﻐﻴﺮ ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺷﺨﺖ ﺍﻟﺸَّﺨْﺖ(قليل العطاء )
ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﺸﺨﺖ ﺍﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻐﻄﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
ﻟﻴﺼﻒ ﻣﺨﺎﺑﺊ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻴﻪ ﻭﻫﻲ ( ﺍﻟﻘﻼﺕ ﺟﻤﻊ ﻗﻠﺔ )
ﻭﺍﻟﻮﻫﺎﻁ :ﺍﻯ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ
ﻗﻼﺗﻮ ﺍﻟﻮﻫﺎﻁ ﺑﻲ ﻟﺸﻘﺔ ﻗﺒﻠﻮ ﻣﺤﺮﻱ
ﺑﻰ ﻟﺸﻘﺔ - ﺍﻯ ﺭﺷﻔﺔ
ﻗﺒﻠﻮ ﻣﺤﺮﻯ ﺍﻯ ﺍﻥ ﺍﻟﻈﺒﺎﺀ ﺗﻌﺮﻑ ( ﻣﺘﺤﺮﻳﺔ ) ﻣﻦ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺨﺒﺄ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺗﺮﺟﻮﺃﻥ ﺗﻨﺎﻝ ﺭﺷﻔﺔ ﻣﺎﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﻰﺀ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻦ ﺍﻻﺭﺽ
ﻳﺎ ﺑﺎﺳﻂ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻣﺎ ﺗﻠﻘﻰ ﻓﻴﻬﻮ ﻣﻀﺮﺓ
ﺩﻋﻰ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺍﻥ ﻻ ﺗﺘﻌﺜﺮ ﺍﻟﻈﺒﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟمخاﺑﺊ ﺍﻟﻤﺨﺎﺩﻋﺔ